أهمية إعلانات انستغرام سبونسر وكيف نستفيد منها كبزنس ؟

جمهور انستغرام : جميع الأعمار (  صغار, شباب, كبار ) ,الجنسين ( ذكور وإناث ), جميع الاهتمامات .

أسلوب عمل إعلانات انستغرام :

تظهر إعلانات انستغرام في الصفحة الرئيسية ( Feed ), والتي تتصفح منها منشورات الحسابات التي تتابعها . حيث تظهر بشكل إجباري لجميع المستخدمين. ومن هنا ظهرت قوة انستغرام كمنصة أولى للتعريف ببزنس جديد أو منتج أو خدمة جديدة , حيث يستطيع أي بزنس استغلال الفرصة والتعريف بخدماته, وذلك قبل أن يتغير مفهوم عمل إعلانات انستغرام ويصبح الاستهداف إجباريا والذي من شأنه تخفيض عدد المستهدفين, أو زيادة تكلفة استهداف الجميع عن التكاليف الحالية .  حيث أن قوانين السوشيال ميديا متغيرة باستمرار.

الاستهداف : بما أن انستغرام يستخدمه جميع الفئات العمرية وجميع الاهتمامات, فالإعلان على انستغرام يحتاج لتحديد جمهورك المستهدف بحسب نشاط شركتك ومجال البزنس. موضوع الاستهداف يحتاج لذكاء ودقة في تحديد الجمهور المستهدف. حيث يخطئ أغلب المعلنين في الاستهداف النهائي الصحيح, رغم أنهم يعتقدون أنهم استهدفوا الجمهور الصحيح حسب النظرة الأولى على استهدافهم .

 

والتالي أمثلة لاستهدافات خاطئة مع تصحيحها  :

  • شركة تقنية تمتلك تطبيقاً ذكيا للجوالات, يختص بتقديم خدمة حجز صالون حلاقة وسبا . طلبوا منا استهداف الجنسين وفئة عمرية 18 – 50 , والمهتمين بالصالونات والمكياج والجمال والمساج والشعر .

هذا بنظرنا استهداف غير دقيق, لماذا ؟  استهداف اهتمامات معينة سيقلل عملاءك بشكل ملحوظ, إذا افترضنا أن 2 مليون  من مستخدمي انستغرام في الكويت هم ضمن الفئة العمرية المستهدفة ولهم اهتمامات مختلفة وكثيرة جدا,  ويذهبون للصالون مرة واحدة أسبوعيا على الأقل. وهنا فنحن أمام فرصة عظيمة لاستهدافهم جميعا .  لذلك وبناء على اختلاف اهتمامات 2 مليون شخص فهل ترى أنه من المنطقي حصر الاستهداف فقط بالمهتمين بـ ( الصالونات والمكياج والجمال والشعر ) ؟

لو أردنا سرد جميع مجالات اهتمامات الناس, وسألناك كم تتوقع عدد الذين يهتمون بالاهتمامات السابقة من أصل 2 مليون شخص,  بشكل افتراضي؟ لنقل أنهم يمثلون 5% من الناس.  لكن الذين يهتمون بالطعام واللباس والاكسسوارات والتصوير والدراسة والفنون والتقنية والأثاث والخياطة والتسويق والطباعة والقراءة والعطور  …. إلخ والذين يمثلون 95% من الناس   هم أيضا يذهبون للحلاقة ومعاهد السبا والمساج .

ثم أنه : هل جميع من يذهب للصالونات للحلاقة يفترض به أن قد بحث عن صالون من قبل ؟ أو نشر صورا على انستغرام خاصة بحلاقته ؟  أو تابع هاشتاق #حلاقة  أو حلاق على انستغرام أو تفاعل معهم  ؟  حيث أن تصنيف مستخدمي السوشيال ميديا حسب الاهتمامات يتم بناء على الأمور السابقة في مرحلة معينة .   فقد يكون من يبحث عن صالون أو مكياج هو صاحب بزنس صالون حلاقة او محل مكياج أو معهد صحي . والدليل هو حسابات انستغرام الخاصة بالحلاقين والصالونات الممتلئة بصور ستايلات الحلاقة وزبائن المحل لديهم ويتابعون الهاشتاغات المرتبطة #حلاقة #جمال #شعر #مساج .. إلخ .   فالناس العاديون بشكل عام لا يهتمون بما يتعلق بالصالونات على الانترنت.  وبالتالي حين استهدافك للمهتمين بالحلاقين والصالونات على انستغرام فأنت فعليا تستهدف أصحاب الصالونات وليس الناس. وهؤلاء هم شركاؤك وليسوا عملاءك . فأنت ترسل لهم مندوب مبيعات لتنفيذ عقود بينكم على أرض الواقع .  وبنظر الناس فأنت وأصحاب الصالونات طرف واحد. حيث أنك تنوب عن أصحاب الصالونات بالنهاية في حجز خدماتهم.

نحن نشجع دوما على التقليل من استخدام الاستهداف في مثل هذه المجالات من البزنس.

  • تطبيق ذكي آخر يختص بحجوزات الأطباء أونلاين, اطلقوا أول إعلان لهم والذي كان محتواه ( احصل على 20% خصم على حجزك الأول ) !
    فكان تصحيحنا للإعلان هو الاقتراح التالي : بما أن التطبيق جديد والفكرة جديدة في السوق الكويتي, فمن باب أولى أن نقوم بتعريف الناس بمن نحن وماذا نقدم ( كتطبيق ) , وبدل أن يكون ذلك عن طريق تصميم جرافيك ثابت, فالأفضل أن يكون عبارة عن فيديو قصير يصل لـ 1 دقيقة , يتم شرح فكرة التطبيق ومميزاته من خلال عرض شاشات التطبيق بشكل احترافي امام المشاهد.

ثم أن فكرة الخصم بنظرنا غير ملائمة لمجال التطبيق, فنحن لانقدم خصماً على طبخ قوزي, أو دزينة أقلام, أو قطع غيار . فالأفضل هنا تقديم خدمة مجانية ( كفتح الملف, أو تبييض أسنان, أو مراجعة مجانية .. إلخ ) .

  • مثال آخر : افترض أن الاهتمامات هي التخصصات الجامعية بشكل عام, وداخل كل تخصص عام هناك تخصصات فرعية, ولنفترض بأن التخصصات الإجمالية يقدر عددها بـ 300 تخصص . وأنت لديك مكتب تسجيل طلبة وبعثات بين الجامعات لجميع التخصصات,  ولدينا 2 مليون  طالب يرغبون بدخول الجامعة بمختلف تخصصاتها .. وقمت باستهداف فقط من يرغبون بدراسة الطب والهندسة والبترول والتربية والرياضيات واللغة الأجنبية.. فهل ذلك استهداف جيد حسب نظرتك ؟ إذ أنك مكتب وسيط تستطيع تسجيل جميع الطلبة بجميع تخصصاتهم, فلماذا تحصر نفسك بمجموعة تخصصات معينة وتقلل من عدد عملاءك المتخصصين بإدارة الأعمال والحقوق والاقتصاد والمحاسبة وتقنية المعلومات والفنون والسياحة والديكور والتصوير والزراعة والتمريض … إلخ . فإما أن تحصي جميع التخصصات  وتستهدفها بالكامل, أو تترك إعلانك يستهدف جميع التخصصات بشكل عام وهذا ما ننصح به. لأنه حتى في حال حصر التخصصات الـ 300 كاملة , فقد يكون هناك أشخاص يرغبون بالدراسة الجامعية عن طريق مكتبك, لكنهم غير مصنفين تحت أي تخصص أو اهتمام من قبل منصات السوشيال ميديا. وذلك لأن موضوع تصنيف اهتمامات الناس هو أمر آلي يتم عبر برمجيات لاترقى لمستوى الكمال. ثم أن هناك طلاب لازالوا في المرحلة الثانوية مقبلين بعد سنة أو سنتين على مرحلة الجامعة, لكنهم لم يبدؤوا حتى الآن بالبحث والاستفسار عن التخصصات الجامعية, وهؤلاء ليسوا مصنفين ضمن التخصصات ( الاهتمامات ) حتى الآن.  لكن عندما جعلت استهداف إعلانك عاماً, فأنت تجذب اهتمامهم وتفكيرهم ليبدأوا بالتساؤل عن هذه التخصصات, ولو كنت محظوظاً وشاهدوا إعلانك قبل إعلانات المكاتب المنافسة لك, فستكون فرصة توجههم إليك كعملاء أكبر من منافسيك. وهذا عامل نفسي مهم في التسويق .

 

الزبدة

إعلانات انستغرام أقوى الإعلانات الموجودة حاليا في الكويت على وجه الخصوص، ولها مزايا متعددة وأسلوب فريد :

  1. المنصة الأولى للتعريف ببزنس جديد أو منتج أو خدمة جديدة أو حدث معين أو خبر هام
  2. المحتوى البصري الذكي والإبداعي يساهم بتفاعل المستخدمين وتوسيع قاعدة العملاء المستهدفين, صادفنا كثيرا من الناس يتابعون حسابات متنوعة لكنهم غير مهتمين بمنتجاتها أو لايستطيعون شراءها أو ملتزمين مع منافسين لها, إلا أنهم يحبون مشاهدة منشوراتهم وإعلاناتهم والمحتوى الذي يقدمونه . وكمثال على ذلك : شركات الاتصالات, بما أنك اليوم عميل لشركة اتصالات معينة وغالبا أنك ملتزم بعقد لمدة سنة أو سنتين معها , فمتابعتك لهم أمر طبيعي, لكن ماهو تبريرك لمتابعتك لشركات الاتصالات المنافسة ؟  أنت تحب رؤية عروضهم والتفاعل مع مسابقاتهم ومقارنة خدماتهم ومنتجاتهم بشكل مستمر مع خدمات ومنتجات شركتك ! فقد تقرر يوماً ما أن تنتقل لإحدى تلك الشركات وتكون عميلا لهم لتميزهم في تقديم العروض والخدمات.  أليس ذلك منطقيا وصحيحا ؟

  3.  تقوية الولاء بين البزنس والعملاء لحد كبير وبناء ثقة المستخدمين في العلامة التجارية, وحرية العملاء بالتواصل مع البزنس وإبداء آرائهم .

  4. زيادة المبيعات بشكل غير مباشر, وذلك بمساعدة الأمور السابقة . وقد تم وضع بند المبيعات كرقم 4, لأن إعلانات انستغرام تظهر للمستخدمين في أوقات قد تكون غير ملائمة لهم من حيث الاستعداد للشراء. وهذا ليس أمرا سلبيا أبدا, بل القصد هنا بأن استخداماتها في التعريف عن المنتجات والخدمات والأحداث والأخبار, أفضل نتائجاً من استخداماتها لتحقيق مبيعات فورية ومباشرة . وذلك على عكس إعلانات جوجل بحث, والتي تظهر للمستخدمين الذين لديهم معرفة سابقة بالمنتجات والخدمات والأحداث, وهم مستعدين للشراء فور حصولهم على نتائج بحث تناسب مواصفات وسعر ما يرغبون بشرائه .

  5. يعتبر حساب الانستغرام الجيد فرعاً للبزنس له أهمية كبيرة جدا لامتلاكه جميع مقومات البزنس, عدا أنه لايملك موقعاً على الأرض. وهنا نتناول جريدة الوطن كمثال حي على ذلك. فلا وجود للجريدة على أرض الواقع اليوم, لكن حسابها على انستغرام إضافة للموقع الإلكتروني يعملون كأنهم بزنس كامل لاينقصه شيء, وذلك أمر رائع .